دراسة اضطرابات النطق وعلاقتها بالخجل الاجتماعي لدى الأطفال ودور الاختصاصي الاجتماعي في الحد منها (دراسة ميدانية بمدرسة الصم والبكم وضعاف السمع بمدينة زليتن)

المؤلفون

  • صالح أبـوغفـة قسم علم الاجتماع، كلية الآداب، الجامعة الأسمرية الإسلامية مؤلف

الملخص

  هدفت إلى دراسة اضطرابات النطق وعلاقتها بالخجل الاجتماعي لدى الأطفال ودور الاختصاصي الاجتماعي في الحد منها، من خلال مدى فهم ووعي المشكلات الأسرية والمجتمعية التي تحيط بالطفل، نتيجة عدم فهــم المحيطين به لطبيعــة الإعاقــة وآثار هــا وقـدرات الطفل، فكــل ذلـك يعد بمثابة مصـدر ضغط علـيه، ويـزداد ذلك نتيجة لما يفتقده من دعم ومساندة من المجتمع، والجهات المختصة، بالإضـافة إلى وجود فجوة بـين ما يتوقعـه الوالـدين مـن المتخصصين، وما يقدمه لهما بالفعل من معلومات وخدمات لطفلهما.

    حيث طبقت الدراسة على عينة عشوائية تكونت من (25) معلم ومدرب وأخصائي اجتماعي قائمين على تعليم الأطفال من ذوي الاضطرابات النطقية، تم توزيع أداة الدراسة عليهم من خلال استخدام استمارة الاستبيان داخل نطاق عملهم بمدرسة الصم والبكم وضعاف السمع تابعة للتضامن الاجتماعي بمدينة زليتن، فقد أسفرت النتائج بأن القائمين على تعليم وتدريب الأطفال يعملون على تصحيح أخطاء نطقهم واستحسان كلامهم، لأن غالبية الأطفال ممن يعانون من اضطرابات في النطق ينطقون الحروف بشكل خاطئ، مما يجعل الفريق القائم على هذه الشريحة يحرصون على استخدامهم للجمل القصيرة مع الأطفال حتى لا تزداد المشاكل وسط الصف نتيجة لما يعانيه بعض التلاميذ من اضطرابات في النطق، وإعطائهم الفرصة والوقت اللازم أثناء القراءة والإجابة على الأسئلة، مما يجعل من الطفل واثقاً من نفسه ولا يتجنب الانسحاب من إجابته لأي سؤال يعرفه عندما يسأله المعلم أما زملائه، كما أن الوسط الذي يعيش فيه طفل ذوي الاضطراب النطقي قد يسهم في زيادة ظهور هذه الاضطرابات، مما يزيد من عدم مشاركة البعض منهم في الأنشطة المدرسية داخل الفصل، وفي هذه الحالة يعطي الفريق المهني المساحة الكافية لهؤلاء الأطفال بأن يصفوا كل ما يقومون به دون مقاطعة مراعاة لحالتهم النفسية، وهذا بدوره يؤكد على الدور المهني الذي يقوم به المعلمين والمدربين لأطفال ذوي الاضطرابات النطقية من دعم نفسي ومعنوي، مما يزيد وينمي ثقتهم بأنفسهم، بحيث لا يشعرون بالعجز لعدم قدرتهم على توصيل أفكارهم نتيجة خجلهم من عدم تواصلهم بالآخرين، وسهولة تكوين صداقات وعلاقات اجتماعية مع زملائهم في المدرسة أو الوسط الذي يعيش فيه .

التنزيلات

منشور

2025-03-01

كيفية الاقتباس

دراسة اضطرابات النطق وعلاقتها بالخجل الاجتماعي لدى الأطفال ودور الاختصاصي الاجتماعي في الحد منها (دراسة ميدانية بمدرسة الصم والبكم وضعاف السمع بمدينة زليتن). (2025). مجلة التربوي, 26, 906-924. https://tarbawej.elmergib.edu.ly/index.php/tarbawe/article/view/115