ISSN: 2410-9150
سياسة استقطاب المُحكمين واختيارهم
سياسة اختيار واستقطاب المحكمين لمجلة التربوي
تؤمن مجلة التربوي بأن عملية التحكيم العلمي الرصين هي حجر الزاوية في ضمان جودة الأبحاث المنشورة وتطوير المعرفة في الحقل التربوي. لذلك، فإن عملية تقييم الأبحاث المقدمة للنشر تخضع لتقييم دقيق من قبل هيئة من المحكمين المتخصصين الذين يتم انتقاؤهم بدقة وفق معايير واضحة وشروط صارمة.
شروط ومعايير اختيار المحكمين:
يشترط في المحكمين الذين تعتمدهم المجلة توفر الصفات والكفاءات التالية:
1. الكفاءة العلمية والأكاديمية: أن يكون المحكم حاصلاً على درجة أكاديمية لا تقل عن أستاذ مساعد (أو ما يعادلها) في مجال التخصص ذي الصلة بالبحث، ويمتلك خبرة عملية في منهجيات البحث العلمي بشكل عام وفي مجال التخصص الدقيق بشكل خاص.
2. الخبرة في التحكيم: أن يكون لديه سجل مثبت من الخبرة في تحكيم الأبحاث للمجلات العلمية المحكمة المرموقة.
3. الدقة العلمية والقدرة على النقد البناء: أن يمتلك القدرة على تقديم تقييم موضوعي دقيق، مدعوم بالأدلة والبراهين، مع تقديم ملاحظات وانتقادات بناءة تساعد في تطوير البحث وتحسينه.
4. الإلمام بلغة البحث: في حال كان البحث مكتوباً باللغة الإنجليزية، يجب أن يكون المحكم متقناً لها إتقاناً يسمح له بتقييم دقة اللغة وجودة الأسلوب إلى جانب المضمون العلمي.
5. النزاهة والأخلاقيات العلمية: أن يتسم بالموضوعية والحياد والنزاهة العلمية، وأن يلتزم بأعلى معايير الأمانة العلمية في الحكم على الأعمال، مع الإفصاح عن أي تضارب محتمل في المصالح.
6. الالتزام بالمواعيد: أن يكون معروفاً باحترامه للمواعيد النهائية المتفق عليها لإتمام عملية التحكيم وإرجاع التقييم.
7. الإلمام بسياسات المجلة: أن يكون على دراية تامة بشروط النشر في مجلة التربوي وسياساتها، بما في ذلك سياسة الخصوصية وأخلاقيات النشر، وأن يلتزم بها خلال عملية التحكيم.
آليات استقطاب واختيار المحكمين:
تعمل هيئة التحرير على بناء وتطوير قاعدة بيانات غنية بمحكمين متميزين من ذوي الخبرة والكفاءة، مع التركيز على أولئك الذين يتمتعون بنشاط أكاديمي وبحثي ملموس، ويُعرف عنهم التميز من خلال مؤشرات موضوعية مثل عدد الاستشهادات بأعمالهم (Citations) ومعامل هيرش (H-index) على منصات مثل Google Scholar.
وتعتمد المجلة في استقطابها للمحكمين على الاستراتيجيات التالية:
1. التواصل المباشر: تقوم هيئة التحرير بالتواصل المباشر مع الخبراء والأكاديميين البارزين في مجالات التربية والتعليم، ممن يشهد لهم بالكفاءة والنزاهة، لدعوتهم للانضمام إلى هيئة المحكمين.
2. التوصية والتزكية: تشجع المجلة محكميها الحاليين والباحثين الذين نشرت لهم أعمال متميزة على ترشيح وتزكية زملاء لهم تتوفر فيهم الشروط اللازمة ليكونوا محكمين جدد.
3. التسجيل المباشر عبر البوابة الإلكترونية: توفر المجلة بوابة إلكترونية مخصصة للتسجيل، حيث يمكن للأكاديميين والباحثين المهتمين التقدم بطلب للانضمام إلى هيئة المحكمين، وذلك من خلال تعبئة نموذج إلكتروني متضمنًا معلوماتهم الأكاديمية والخبرات البحثية وإرفاق المستندات الداعمة مثل السيرة الذاتية المفصلة.
4. التعاون مع المؤسسات الأكاديمية: يتم التعرف على الكفاءات المحتملة من خلال التواصل مع الجامعات ومراكز البحث العلمي التربوية المرموقة محلياً وعالمياً.
تلتزم هيئة التحرير بتنفيذ هذه السياسة وفقًا لأفضل الممارسات الأكاديمية واللوائح المنظمة، سعيًا لتحقيق رسالة المجلة في نشر المعرفة التربوية الرصينة والمساهمة في تطوير المجال.