التنمر المدرسي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلاب المرحلة الثانوية:
دراسة إمبيريقية
الكلمات المفتاحية:
التنمر المدرسي، العوامل النفسية، العوامل البيئيةالملخص
يستهدف البحث الحالي التعرف على العلاقة بين التنمر المدرسي وبين المتغيرات النفسية والبيئية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي بمدينة الخمس، وقد تضمنت عينة البحث (198) طالباً، واستخدم المنهج الوصفي الارتباطي، كما استخدم مقياس التنمر المدرسي وهو من إعداد الباحث، وتمتع المقياس بالصدق والثبات، واستخدمت عدة إحصاءات لتحقيق أهداف البحث مثل: معامل الفا كرونباخ، ومعامل ارتباط، بيرسون واختبار (ت) لعينة واحدة مرتبطة، والانحدار الخطي. وتوصل البحث إلى النتائج التالية: أن المتوسط الحسابي لدرجات المبحوثين على مقياس التنمر المدرسي أدنى من المتوسط النظري، وأنه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين التنمر المدرسي وبين متغيرات: الشعور بالكراهية، والشعور بالوحدة والعزلة، والشعور بالقلق، والخوف، والاتسام بالعصبية، والشعور بالدونية، والتفكير الانتحاري، والمعاناة من أمراض، والشعور بالتعاسة والفشل في ضبط الأعصاب عند الغضب. كما وجدت علاقة ذات دلالة إحصائية بين التنمر المدرسي وكل من: الشعور بفقدان الحب الوالدي، والمساندة الاجتماعية، والشعور بالإهمال الوالدي، والقسوة الوالدية، وسوء التوافق الاجتماعي، ومشكلات التغذية. كما تبين أن متغيرات الشعور بالكراهية والإهمال الوالدي وفقدان الحب الوالدي والاتسام بالعصبية والمشكلات الغذائية تفسر بنسبة 34.6% التباين المشترك بين التنمر المدرسي وبين تلك المتغيرات، وأن الشعور بالكراهية والإهمال الوالدي وفقدان الحب الوالدي أقوى العوامل المنبئة بالتنمر المدرسي على التوالي. وأخيراً قدمت عدة توصيات ومقترحات في ضوء نتائج البحث.