فاعلية منهج مطور في الجغرافيا قائم على مدخل العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة (STSE) في تنمية بعض مهارات التفكير الجغرافي لطلاب المرحلة الإعدادية

فاعلية منهج مطور في الجغرافيا قائم على مدخل العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة (STSE) في تنمية بعض مهارات التفكير الجغرافي لطلاب المرحلة الإعدادية

المؤلفون

  • عائشة عمار ارحيم قسم الجغرافيا _كلية التربية الخمس _ جامعة المرقب مؤلف

الكلمات المفتاحية:

مدخل STSE، التفكير الجغرافي، العلم والتكنولوجيا، الوعي البيئي، التعليم الحديث، حل المشكلات

الملخص

يشهد العالم اليوم تطوراً علمياً وتكنولوجياً متسارعاً فرض على النظم التعليمية ضرورة إعداد الأفراد علمياً وثقافياً لمواكبة هذا التغير وفهم آثاره على المجتمع والبيئة. في هذا السياق، يهدف البحث إلى إبراز أهمية مدخل العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة (STSE) كأحد المداخل الحديثة في تدريس الجغرافيا، بوصفه مدخلاً إصلاحياً يسعى إلى ربط المعرفة العلمية والتكنولوجية بحياة الطلاب اليومية، وتنمية قدراتهم على التفكير والتحليل وحل المشكلات.

يوضح البحث أن الجغرافيا الحديثة لم تعد مجرد مجموعة من المعارف بل أصبحت طريقة في التفكير تعتمد على فهم العلاقات المكانية بين الظواهر المختلفة. ومن خلال دمج مفاهيم العلم والتكنولوجيا في مناهج الجغرافيا، يمكن تعزيز مهارات التفكير الجغرافي والوعي البيئي، وإعداد متعلمين قادرين على اتخاذ قرارات رشيدة تجاه قضايا البيئة والتنمية المستدامة.

وتؤكد الدراسة على أن تطبيق مدخل (STSE) يسهم في رفع دافعية الطلاب نحو التعلم، وتنمية القيم البيئية والأخلاقية لديهم، كما يوفر إطاراً تعليمياً حديثاً يواكب تحديات العصر، ويجعل من الجغرافيا علماً تفاعلياً يسهم في إعداد المواطن الواعي القادر على التفاعل مع التطورات العلمية والتكنولوجية المتلاحقة.

التنزيلات

منشور

2025-11-05

كيفية الاقتباس

فاعلية منهج مطور في الجغرافيا قائم على مدخل العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة (STSE) في تنمية بعض مهارات التفكير الجغرافي لطلاب المرحلة الإعدادية: فاعلية منهج مطور في الجغرافيا قائم على مدخل العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة (STSE) في تنمية بعض مهارات التفكير الجغرافي لطلاب المرحلة الإعدادية. (2025). مجلة التربوي, - السابع والعشرون - يوليو -, 328-304. https://tarbawej.elmergib.edu.ly/index.php/tarbawe/article/view/165

المؤلفات المشابهة

21-30 من 44

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.