واقع الخدمات التعليمية المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية الهندسة جامعة المرقب

واقع الخدمات التعليمية المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية الهندسة جامعة المرقب

المؤلفون

  • سليمة رمضان الكوت الأكاديمية الليبية للدراسات العليا فرع الخمس ، الأكاديمية الليبية للدراسات العليا فرع الخمس مؤلف
  • زينب محمد حمودة عضو هيئة التدريس بجامعة المرقب مؤلف

الكلمات المفتاحية:

الخدمات التعليمية، الطلبة ذوي الإعاقة، الإعاقة، التعليم العالي.

الملخص

تتمثل إشكالية الدارسة في الإجابة عن التساؤل الرئيسي التالي: ما الخدمات التعليمية المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية الهندسة جامعة المرقب؟

هدفت هذه الدراسة على التعرف على مستوي الخدمات التعليمية المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والكشف عما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية في مستوي الخدمات المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس (وفق متغير الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة)، وقت تكونت عينة الدراسة من (120) عضو من أعضاء هيئة التدريس بكلية الهندسة جامعة المرقب، خلال العام الجامعي 2023 – 2024، واعتمدت الباحثتان على المنهج الوصفي التحليلي، وللوصول إلى نتائج الدراسة استخدمت الباحثتان أداة الدراسة عبارة عن مقياس للخدمات التعليمية ويشتمل على أربع محاور: الإدارة والسياسات،التعلم والتعليم، البيئة التعليمية والفيزيائية، الإرشاد الطلابي. وقد توصلت هذه الدراسة إلي النتائج التالية : أظهرت نتائج الدراسة إن مستوى الإدارة والسياسة بالكلية قيد الدراسة كان مرتفعاً، كما أوضحت الدراسة إن مستوى التعلم والتعليم بالكلية قيد الدراسة كان مرتفعاً، وكذلك أظهرت الدراسة إن مستوى البيئة التعليمية والفيزيائية بالكلية قيد الدراسة كان مرتفعاً، كما بينت الدراسة إن مستوى الإرشاد الطلابي بالكلية قيد الدراسة كان مرتفعاً، وكذلك أوضحت الدراسة إن مستوى الخدمات التعليمية بالكلية قيد الدراسة كان مرتفعاً، كما بينت الدراسة وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية في آراء أفراد العينة حول الخدمات التعليمية المقدمة للطلاب ذوي الإعاقة حسب الجنس، وعدم وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية في آراء أفراد العينة حول الخدمات التعليمية المقدمة للطلاب ذوي الإعاقة حسب المؤهل العلمي، كما تبين وجود فروق معنوية ذات دلالة إحصائية في آراء أفراد العينة حول الخدمات التعليمية المقدمة للطلاب ذوي الإعاقة حسب سنوات الخبرة.

التنزيلات

منشور

2025-11-05

كيفية الاقتباس

واقع الخدمات التعليمية المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية الهندسة جامعة المرقب: واقع الخدمات التعليمية المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة في مؤسسات التعليم العالي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية الهندسة جامعة المرقب. (2025). مجلة التربوي, - السابع والعشرون - يوليو -, 141-120. https://tarbawej.elmergib.edu.ly/index.php/tarbawe/article/view/141

المؤلفات المشابهة

1-10 من 25

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.