الاختبارات التحصيلية وأهميتها في العملية التعليمية

المؤلفون

  • نجاة محمد المرابط قسم معلمة فصل كلية التربية الخمس جامعة المرقب مؤلف
  • نجاة صالح يحي قسم معلمة فصل كلية التربية الخمس جامعة المرقب مؤلف

الكلمات المفتاحية:

الاختبارات التحصيلية، العملية التعليمية

الملخص

تعد الاختبارات التحصيلية  من اكثر ادوات التقويم شيوعا في المؤسسات التعليمية  حيث تستخدم لقياس قدرات الطالب التحصيلية وتستدل من خلالها على قدراته  المعرفية والمهارية بعد ان تغير مفهوم الاختبارات في ظل التربية المعاصرة حيث  حرصت المؤسسات التعليمية والتربوية على تغيير مفهومها فقد كانت تعني في التربية  التقليدية الخوف والقلق والتوتر والرهبة لما يصاحبها من اجواء مدرسيه واسريه تشعر  الطالب بان نجاحه وفشله في الحياه يتوقف على نجاحه أو فشله في هذه  الاختبارات   فيعيشون في مستويات من التوتر العصبي والضغط النفسي وبذلك أصبح الاختبار في ظل التربية المعاصرة يعني القياس والتقييم والتقويم للعملية  التعليمية بجميع انشطتها التي يقوم بها المعلم من اجل الحكم على مستوى تحصيل  الطلاب واستيعابهم وفهمهم للموضوعات التي درسوها .وهي من الوسائل الأساسية  التي تساعد على تحقيق الاهداف التعليمية التي يعول عليها في قياس وتقويم قدرات  الطلاب ومعرفه مدى مستواهم التحصيلي ويتم عن طريقها الوقوف على مدى تحقيق  الاهداف السلوكية أوالنواتج التعليمية وما يقدمه المعلم من نشاطات تعليميه مختلفة  تساعد على رفع الكفاءة  التحصيلية لدى الطلاب وهذه الكفاءة لا يتم تحقيقها إلا من  خلال إعداد اختبارات تحصيلية نموذجية . سيتم التعرف عليها في هذا البحث من  خلال عرض ملخص يتضمن أهمية الاختبارات التحصيلية وشروطها وأنواعها وكيفية  بناء الاختبار التحصيلي الجيد .

التنزيلات

منشور

2025-03-01

كيفية الاقتباس

الاختبارات التحصيلية وأهميتها في العملية التعليمية. (2025). مجلة التربوي, 26, 244-250. https://tarbawej.elmergib.edu.ly/index.php/tarbawe/article/view/74

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.