تنمية المهارات الحسابية باستخدام لعبة تعليمية إلكترونية للصف الأول الابتدائي
(تطبيق فلاش للعمليات الحسابية أنموذجًا)
الكلمات المفتاحية:
الألعاب التعليمية الالكترونيةالملخص
أصبح تأثير الألعاب التعليمية الإلكترونية وسيلة فعالة لتحفيز التعلم وتعزيز مهارات المتعلمين بطريقة ممتعة وتفاعلية. هذه الألعاب تدمج بين التعليم والترفيه، مما يجعل عملية التعلم تزيد من اهتمام المتعلمين وتفاعلهم. حيث تساهم الألعاب التعليمية الإلكترونية في تطوير المهارات المعرفية والفكرية لدى المتعلمين. إن الألعاب التعليمية الإلكترونية لها دور كبير في العملية التعليمية، ومع تزايد تطور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، اكتسب استخدام الألعاب التعليمية الإلكترونية معنى جديدًا. لذلك يعد دمج الألعاب الإلكترونية في التعليم أمرًا ضروريًا، وأيضًا استخدام الألعاب التعليمية الإلكترونية كأدوات تعليمية مساعدة له أهمية في تحفيز التلاميذ على التعلم. هدفت هذه الدراسة لاستخدام لعبة تعليمية إلكترونية لتنمية المهارات الحسابية لتلاميذ الصف الأول ابتدائي. حيث تم تصميم تطبيق اللعبة التعليمية الإلكترونية باستخدام برنامج أدوبي فلاش CS5.5، من خلال لغة أكشن سكريبت 2.0 ولغة الترميز الموسعة XML. في هذه الدراسة، تم اختيار عينة عشوائية من التلاميذ. وكانت أدوات ومواد الدراسة مكونة من (اللعبة التعليمية الإلكترونية، والاستبيان، والملاحظة، والاختبار القبلي و البعدي للتلاميذ). ومن أهم النتائج التي تم الحصول عليها، أن فكرة استخدام الألعاب التعليمية الإلكترونية لدعم عملية التعلم للتلاميذ كانت ناجحة، وأن فعالية اللعبة كان لها أثر كبير على التلاميذ في تنمية مهاراتهم الحسابية.