الاختبارات التحصيلية وأهميتها في العملية التعليمية

Authors

  • نجاة محمد المرابط قسم معلمة فصل كلية التربية الخمس جامعة المرقب Author
  • نجاة صالح يحي قسم معلمة فصل كلية التربية الخمس جامعة المرقب Author

Keywords:

الاختبارات التحصيلية, العملية التعليمية

Abstract

تعد الاختبارات التحصيلية  من اكثر ادوات التقويم شيوعا في المؤسسات التعليمية  حيث تستخدم لقياس قدرات الطالب التحصيلية وتستدل من خلالها على قدراته  المعرفية والمهارية بعد ان تغير مفهوم الاختبارات في ظل التربية المعاصرة حيث  حرصت المؤسسات التعليمية والتربوية على تغيير مفهومها فقد كانت تعني في التربية  التقليدية الخوف والقلق والتوتر والرهبة لما يصاحبها من اجواء مدرسيه واسريه تشعر  الطالب بان نجاحه وفشله في الحياه يتوقف على نجاحه أو فشله في هذه  الاختبارات   فيعيشون في مستويات من التوتر العصبي والضغط النفسي وبذلك أصبح الاختبار في ظل التربية المعاصرة يعني القياس والتقييم والتقويم للعملية  التعليمية بجميع انشطتها التي يقوم بها المعلم من اجل الحكم على مستوى تحصيل  الطلاب واستيعابهم وفهمهم للموضوعات التي درسوها .وهي من الوسائل الأساسية  التي تساعد على تحقيق الاهداف التعليمية التي يعول عليها في قياس وتقويم قدرات  الطلاب ومعرفه مدى مستواهم التحصيلي ويتم عن طريقها الوقوف على مدى تحقيق  الاهداف السلوكية أوالنواتج التعليمية وما يقدمه المعلم من نشاطات تعليميه مختلفة  تساعد على رفع الكفاءة  التحصيلية لدى الطلاب وهذه الكفاءة لا يتم تحقيقها إلا من  خلال إعداد اختبارات تحصيلية نموذجية . سيتم التعرف عليها في هذا البحث من  خلال عرض ملخص يتضمن أهمية الاختبارات التحصيلية وشروطها وأنواعها وكيفية  بناء الاختبار التحصيلي الجيد .

Downloads

Published

2025-03-01

How to Cite

الاختبارات التحصيلية وأهميتها في العملية التعليمية. (2025). Tarbawe Journal, 26, 244-250. https://tarbawej.elmergib.edu.ly/index.php/tarbawe/article/view/74

Similar Articles

You may also start an advanced similarity search for this article.