مفهوم الذات وعلاقته بالتوافق النفسي لدى طلبة التعليم الثانوي

المؤلفون

  • فتحية على جعفر قسم التربية وعلم النفس كلية التربية الخمس جامعة المرقب مؤلف

الكلمات المفتاحية:

الذات، التوافق النفسي

الملخص

يهدف البحث إلى معرفة علاقة مفهوم الذات بالتوافق النفسي لدى طلبة  التعليم الثانوي وتكونت عينة البحث من 50 طالبا و طالبة موزعة بطريقة عشوائية على الأقسام الأدبية و العلمية 17 من الأقسام الأدبية و 33 من الأقسام العلمية يدرسون في السنة الثالثة ثانوي في مدرسة الحفير ثانوية بنات  وطبقت الباحثة في هذا البحث مقياس مفهوم الذات و مقياس التوافق النفسي إعداد الباحثة نجية منصر 2017 واستخدمت الأساليب الإحصائية معامل الارتباط بيرسون و اختبار (ت)  و توصل البحث إلى النتائج التالية

يوجد علاقة ارتباطية  طردية  دالة إحصائيا ما بين مفهوم الذات و  التوافق النفسي لدى طلبة التعليم الثانوي  وعدم وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا ما بين مفهوم الذات و التوافق النفسي لدى عينة البحث وفق متغير العمر وعدم وجود فروق دالة إحصائيا ما بين مفهوم الذات والتوافق النفسي لدي عينة البحث وفق متغير التخصص الدراسي .

التنزيلات

منشور

2025-03-01

كيفية الاقتباس

مفهوم الذات وعلاقته بالتوافق النفسي لدى طلبة التعليم الثانوي. (2025). مجلة التربوي, 26, 180-187. https://tarbawej.elmergib.edu.ly/index.php/tarbawe/article/view/51

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.