مفهوم الذات وعلاقته بالتوافق النفسي لدى طلبة التعليم الثانوي
الكلمات المفتاحية:
الذات، التوافق النفسيالملخص
يهدف البحث إلى معرفة علاقة مفهوم الذات بالتوافق النفسي لدى طلبة التعليم الثانوي وتكونت عينة البحث من 50 طالبا و طالبة موزعة بطريقة عشوائية على الأقسام الأدبية و العلمية 17 من الأقسام الأدبية و 33 من الأقسام العلمية يدرسون في السنة الثالثة ثانوي في مدرسة الحفير ثانوية بنات وطبقت الباحثة في هذا البحث مقياس مفهوم الذات و مقياس التوافق النفسي إعداد الباحثة نجية منصر 2017 واستخدمت الأساليب الإحصائية معامل الارتباط بيرسون و اختبار (ت) و توصل البحث إلى النتائج التالية
يوجد علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيا ما بين مفهوم الذات و التوافق النفسي لدى طلبة التعليم الثانوي وعدم وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا ما بين مفهوم الذات و التوافق النفسي لدى عينة البحث وفق متغير العمر وعدم وجود فروق دالة إحصائيا ما بين مفهوم الذات والتوافق النفسي لدي عينة البحث وفق متغير التخصص الدراسي .